أحلى النهرين
عزيزي الزائر الكريم يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

مع تحيات ادارة المنتدى
أحلى النهرين
عزيزي الزائر الكريم يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك

مع تحيات ادارة المنتدى
أحلى النهرين
Würden Sie gerne auf diese Nachricht reagieren? Erstellen Sie einen Account in wenigen Klicks oder loggen Sie sich ein, um fortzufahren.

أحلى النهرين

منتدى يشمل جميع الطوائف المسيحية
 
StartseiteNeueste BilderAnmeldenLogin

 

 لعبة اطفال

Nach unten 
AutorNachricht
????
Gast




لعبة اطفال Empty
BeitragThema: لعبة اطفال   لعبة اطفال Icon_minitimeMi 03 Feb 2010, 08:44

1- الانتظام: معرفة الطفل للانشطة حتى يستطيع الطفل التعرف عليها والتقيد بها كقانةن مثل
وقت الدخول والخروج ..موعد الجلوس عند مشاهدة الاشارات وسماع ولعبة الاصابع

2-الثبات: ثبات الانشطة ومعرفا اماكنها وبذلم يلتزم الطفل بما يتعلمه فهو يعلم ان الوقن حان للذهاب الي الساحة الخارجية فيرجع الادوات الى مكانها ويقف في الطابور للذهاب للخارج

3-التسلسل :تسلسل الفقرات مثلا الحلقة يتبعها الاركان 000

4-تنوع طراتق التعلم ووسائلة .. من المهم ايجاد عدة طرقووسائل مختلفة لعر ض النشاط باستخدام التعلم عن طريق التجربة او الاكتشاف

5- التعلم الذاتي للطفل لتحقيق هذا المبدأفالطفل بمفردة يتعلم عن طريق الاكشاف والتجربة

6- تحقيق الحرية والاختيار في فترات البرنامج والانشطة فالطفل يختار المكان الذي يريده عند الجلوس في الحلقة له الحق بان يشارك ويتكلم

7- السعي الى تلبية حاجات النمو الشاملة عند الاطفال في مرحلةالطفولةالمبكرة كالحاجة للعب والحركة والراحةولحظات التفكير00

وتتنوع الانشطة داخل البرنامج اليومي فمنها الانشطة الفردية والجماعية والانشطة المنظمة كالحلقة واللقاء الاخير والانشطة الحرة التي يكون الطفل بكامل حريته ليلهو ويلعب والانشطة التي تكون داخل الصف والخارجية كالرحلات التعليمية والترفيهية

الالعاب الجماعية المنظمة

للمحافظة على سلامة الطفل لا بد من توفير الألعاب المختلفة المناسبة لنموه فاللعب يكسبه مهارات فكرياً ومنطقية وإدراكية مختلفة بالإضافة إلى متعة الحركة وحريتها والتعامل المتنوع مع الأطفال ، ويقوي اللعب من مجموعات روح الفريق ويغرس الشعور بالانتماء إليهم مما يحسن العلاقات بين الأفراد ويقوي أواصر الصداقة وتختار المعلمة الألعاب الحركية الصاخبة أو الهادئة وفق حاجات الأطفال في تلك الفترة على أن تكون العاب بسيطة ذات قوانين غير معقدة ، فمثلاً تطلب المعلمة من أحد الأطفال أن يركض بساق واحدة محاولاً مسك الآخرين ، كما يمكنها أن تطلب من طفل آخر تمثيل دور القط واللحاق بالأطفال الآخرين الذين يؤدون دور الفيران .


إن أكثر الألعاب المناسبة لأطفال الروضة هي الألعاب الدائرية مثلاً: تطلب المعلمة من الأطفال الدوران عند الاستماع إلى الضرب على الطبل والتوقف بتوقف الضرب عليه ، وتطلب منهم الوقوف في دائرة ثم القفز داخلها عند سماعهم قول كلمة "بر" والقفز خارجها بسماعهم لكلمة "بحر" وتنظم المعلمة ألعاباً جماعية هادئة تهدف إلى مساعدة الأطفال في معرفة الألوان فيجلسون بشكل دائري حسب إرشاداتها وتطلب من أحدهم رمي مكعب وسط الدائرة مع ذكر اللون الذي يظهر على وجهه من جهات المكعب عند توقفه في وسط الحلقة وهكذا يتابعون الرمي بالطريقة السالفة ،

ويمكن للمعلمة ابتداع افكار جديدة مثل ,,اخفاء الادوات والاشياء في الساحة وبين الاشجار
ويقوم الاطفال بالبحث عنها

وقد تقترح المعلمة بعض الألعاب اختبار قوة الملاحظة لدى الأطفال وتحقق هذه الألعاب جميعها أهدافاً تربوية محددة بالإضافة إلى عنصري الاستمتاع والفرح مع المجموعة عند صعوبة استغلال الملعب خارجي خلال أيام الصيف الحارة أو أيام الشتاء الممطرة تزيد المعلمة الألعاب الحركية الجماعية خلال فترة اللقاء الأخير لحاجة الأطفال للحركة والانطلاق .

الحلقه
هي فترة من فترات البرنامج اليومي حيث يلتقي جميع الأطفال مع المعلمة فيجلسون على شكل حلقة أو دائرة ليمارسوا كمجموعة واحدة أنشطة منظمةتحت إشراف المعلمة التي تكون قد خططت لها مسبقاً .
خلال فترة الحلقة تقوم المعلمة بالتحدث معهم عن الوحدة ( المفهوم ) بطريق محببة للطفل ..وتستطلع منهم عن اليوم ..التاريخ ..الحضور والغياب ثم تناقشهم بالسورة القرآنية المفروض حفظها في هذه الوحدة ..
ثم تقوم بإثارة الإنتباه ..( التمهيد ) بوضع منبه للطفل مثلا ..مفهوم اليوم عن منتجات الحليب وفائدتها كمصدر غذائي ..تستطيع المعلمة هنا بطريقة تمثيلية فتح كيس المشتريات الذي أحضرته من البقالة وتسرد لهم ماذا إشترت وتسأل الأطفال ..من يحب منكم مشاهدة ماذا بالكيس ...؟؟؟

وهذه لإثارة الطفل وتحفيزه للموضوع ..؟؟
وبذلك تكون مهدت للعرض والذي تعرض به مفهوم اليوم ..مثل ..مفهومنا اليوم هو عن الحليب وفائدته وبواسطة الوسائل والمجسمات المستهلكة يفضل أن تستخدمها لتفعيل المفهوم بطريقة محببة للطفل لأنها تعتمد عل حواسه بلمس العلب ومشاهدتها عن قرب لأنه يستخدمها في حياته اليومية ..
وفي نهاية الحلقة ..تقوم المعلمة بتقويم مفهوم اليوم بواسطة التمرين الإدراكي والذي يعتمد على إسترجاع الطفل لخبرته اليوم

وقد تقوم المعلمة بإحضار .ا أداة جديدة تكون قد اشترتها مؤخراً لهم . أو تقوم معهم بخبرة حية أو علمية لتبخر الماء أو ذوبان الثلج مثلاً في وحدة الماء للتعرف على خصائص الماء وحالاته ..

أأو تعرض عليهم شيئاً مثيراً للمشاهدة والمناقشة كعصفور في قفص أو فراخ الدجاج في إذا كان مفهوم اليوم يتحدث عن مسكن الحيوانات أ, عن الطيور كمصدر للغذاء أو مفهوم عائلة الحيوانات
Nach oben Nach unten
 
لعبة اطفال
Nach oben 
Seite 1 von 1
 Ähnliche Themen
-
» كارتون اطفال
» اغنية اطفال
» اغنيه اجنبيه مع صور اطفال

Befugnisse in diesem ForumSie können in diesem Forum nicht antworten
أحلى النهرين :: منتدى عالم الاطفال-
Gehe zu: